تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 16, Volume 7, Issue 33, April 2023, Page 405-448 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.293228 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هند سليمان محمد الشيحة | ||||
باحثة دكتوراه، قسم السياسات التربوية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة على التعرف على المواطنة العالمية ومفهومها وأسسها والمبادئ التي تقوم عليها، والوقوف على دور المعلمة الفعلي في تعزيز التربية على المواطنة العالمية في المدارس الثانوية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتوزيعها على عينة عشوائية بلغت 382 معلمة من معلمات التعليم الحكومي الثانوي في مدينة الرياض، وأسفرت الدراسة الميدانية عن عدد من النتائج أهمها: قصور المعرفة النظرية لدى المعلمات لمبادئ وأسس المواطنة العالمية، وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: توفير برامج تدريبية للمعلمات تتناول أساسيات المواطنة العالمية وكيفية تطبيقها في المدارس، بالإضافة إلى ضرورة إدراج المواطنة العالمية في المقررات المدرسية والاهتمام بوضع القوانين واللوائح المدرسية التي تضمن تطبيقها بشكل صحيح وفعال في المجتمع المدرسي. | ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 238 |
||||