تصميم بيئة تعلم إلكتروني مدمج(متمركز/ مرن) لتنمية الجانب المعرفي والمهاري للبرمجة بلغة الفيجوال بيزيك دوت نت لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
Volume 28, Issue 5.3, May 2022, Pages 95-130 PDF (1.84 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsu.2022.293280 | ||
Authors | ||
هبة غريب حسين محمد* 1; عبادة أحمد عبادة* 2; الصافي يوسف شحاتة* 3; متولي صابر خالف* 4 | ||
1باحثة بقسم تكنوولوجيا التعليم | ||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية األسبق - جامعة السويس | ||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد وتكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية النوعية - جامعة دمنهور | ||
4مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة السويس | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارة البرمجة بلغة الفيجوال بيزيك دوت نت باستخدام نمطى التعلم المدمج (المتمركز/ المرن) لطلاب المرحلة الثانوية، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج ذي التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من(40) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين؛ المجموعة التجريبية الأولى و تكونت من(20) طالبة، والمجموعة التجريبية الثانية و تكونت من (20) طالبة، واعتمد البحث على أداتين للقياس هما اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية لنمطى التعلم المدمج(متمركز/ مرن) في تنمية مهارات البرمجة على الجوانب المعرفية والمهارية، وأوصى البحث بالتوسع في استخدام أنماط التعلم المدمج في تقديم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. Abstract: The aim of the research is to develop the programming skill in Visual Basic.net using the two modes of blended learning (station rotation / flexible) for secondary school students. The researcher used the descriptive and experimental design approach. The research sample consisted of (40) students, who were randomly divided into two groups; A first experimental group consisted of (20) female students, and a second experimental group consisted of (20) female students. The research relied on two measurement tools, namely, an achievement test and a skill performance note card. The results of the research found that there is an effectiveness of the two blended learning modes (station rotation / flexible) in developing programming skills on the cognitive and skill aspects, and the research recommended expanding the use of blended learning styles in providing the computer and information technology course | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج; النمط المتمركز; النمط المرن; مهارات البرمجة. Keywords: blended learning؛ station rotation؛ flexible؛ programming skill | ||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 382 |