تصور مقترح لتمكين ميسرات الفصل الواحد إداريًا (دراسة ميدانية) | ||
| المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 April 2023 | ||
| Document Type: ملخصات لرسائل | ||
| DOI: 10.21608/altc.2023.165080.1096 | ||
| Authors | ||
| عزة الكيلاني احمد عبد النبي* 1; د/أحمد محمد السمان1; د.أماني محمد شريف2 | ||
| 1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||
| 2کلية التربية-جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| أسم الباحثة : عزه الكيلاني أحمد عبد النبي فرج جهة البحث : كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية – جامعة أسيوط هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التمكين الإداري , أهميته , فوائده , أهدفه , أبعاده , أساليبه , أنوعه , مقوماته و نتائجه , كما هدفت إلى التعرف على مفهوم مدارس الفصل الواحد , فلسفتها , نشاءتها , أهدافها , الأسس التي تقوم عليها , وخصائصها , وضع تصور مقترح تطبيق التمكين الإداري لتطوير مدارس الفصل الواحد , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة , وتم استخدام الأستبانة التي قامت الباحثة بإعداها بطريقة ممنهجة , وتطبيقها على عينة من الميسيرات بمدارس الفصل الواحد ب محافظة أسيوط طبقت على عينة من ميسيرات الفصل الواحد بلغ عددهن (165) ميسيرة في ستة مراكز وهم ( ديروط , منفلوط , أسيوط , البداري , ساحل سليم , أبو تيج ) , توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها : تواجه مدارس الفصل الواحد الكثير من المشكلات التي تقف حائل في تطبيق التمكين الإداري , فمن أهم هذه المشكلات : مشكلات مادية , مشكلات ثقافية , ومشكلات إدارية , ومشكلات تشريعية . وتوصلت الدراسة إلى : - قلة وعي ميسيرات الفصل الواحد بمدخل التمكين الإداري حيث أنهن لم يتدربن عليه . - تفضيل النمط الإداري التقليدي في إدارة مدارس الفصل الواحد . - نظام الحوافز والمكافأت الحالي للميسيرات غير ملائم لبرنامج التمكين الإداري . اختتمت الباحثة الدراسة بوضع تصور مقترح تطبيق التمكين الإداري مدخل لتطوير مدارس الفصل الواحد , وتوصلت الدراسة أيضا إلى عدم وجود فروق | ||
| Keywords | ||
| ميسرات الفصل الواحد; التمكين الإداري; التعليم المجتمعي | ||
|
Statistics Article View: 138 |
||