المهارات الحركية وعلاقتها بالمهارات الإجتماعية لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 44, Issue 1, May 2023, Page 1009-1034 PDF (452.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.192441.1141 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
راغدة ممدوح کمال عبد النبي ![]() | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين المهارات الحركية والمهارات الإجتماعية لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد، و تكونت عينة البحث من (5) أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد،(4) ذكور و(1) من الإناث، في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات ، من المترردين علي مركز فيوتشير كيدز، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، استخدمت الباحثة في البحث مقياس المهارات الحركية للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد(إعداد محمد صلاح عبدالله و نبيلة ماشع الزير، 2021)، و اختبار المهارات الإجتماعية لطفل الروضة (إعداد سهير كامل و بطرس حافظ، 2023)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى (0.01) بين التواصل مع الاخرين كأحد المهارات الاجتماعية و مهارة التوازن كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين التفاعل الاجتماعي كأحد المهارات الاجتماعية و كل من مهارات اليد الأساسية، و مهارات الحياة اليومية، و مهارات الإنتقال، و مهارات التحكم، و الدرجة الكلية كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى (0.05) بين التفاعل الاجتماعي كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين المشاركة كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين التعامل مع البيئة المدرسية كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين الدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ،و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية. | ||||
Keywords | ||||
إضطراب طيف التوحد; المهارات الحركية; المهارات الإجتماعية | ||||
Statistics Article View: 529 PDF Download: 601 |
||||