المهارات الحركية وعلاقتها بالمهارات الإجتماعية لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 44, Issue 1, May 2023, Pages 1009-1034 PDF (452.96 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2023.192441.1141 | ||
| Author | ||
| راغدة ممدوح کمال عبد النبي* | ||
| کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين المهارات الحركية والمهارات الإجتماعية لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد، و تكونت عينة البحث من (5) أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد،(4) ذكور و(1) من الإناث، في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات ، من المترردين علي مركز فيوتشير كيدز، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، استخدمت الباحثة في البحث مقياس المهارات الحركية للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد(إعداد محمد صلاح عبدالله و نبيلة ماشع الزير، 2021)، و اختبار المهارات الإجتماعية لطفل الروضة (إعداد سهير كامل و بطرس حافظ، 2023)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى (0.01) بين التواصل مع الاخرين كأحد المهارات الاجتماعية و مهارة التوازن كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين التفاعل الاجتماعي كأحد المهارات الاجتماعية و كل من مهارات اليد الأساسية، و مهارات الحياة اليومية، و مهارات الإنتقال، و مهارات التحكم، و الدرجة الكلية كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى (0.05) بين التفاعل الاجتماعي كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين المشاركة كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين التعامل مع البيئة المدرسية كأحد المهارات الاجتماعية، و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية، كما يتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى(0.05) بين الدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية ،و مهارات التحكم كأحد المهارات الحركية. | ||
| Keywords | ||
| إضطراب طيف التوحد; المهارات الحركية; المهارات الإجتماعية | ||
|
Statistics Article View: 565 PDF Download: 672 |
||