نضوب الأنا لدى عينة من الطلبة الموهوبين بجدة (دراسة وصفية) | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 14, Volume 7, Issue 26, April 2023, Page 431-462 PDF (835.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2023.293800 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وهاد عيسى عقيلي; نوال عبدالله الضبيبان | ||||
أستاذ مشارك بقسم علم النفس - جامعة الملك عبد العزيز خبيرة الموهبة والابداع في الوطن العربي | ||||
Abstract | ||||
هدفت التعرُّف مستوى نضوب الأنا لدى عينة من الطلبة الموهوبين بمدينة جدة، كما هدفت إلى التعرف على الفروق وفقًا لكل من (النوع، المرحلة الدراسية، البيئة التعليمية). تكوَّنت عينة البحث من (452) من الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة والثانوية، في المدى العُمري (11-18) عامًا، بمتوسط عمري قدره (14.35) عامًا، وقد تمَّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن؛ لمناسبته لأهداف البحث، ولتحقيق أهداف البحث طبَّقت الباحثة مقياس نضوب الأنا للموهوبين (الشاذلي، ومحمود، 2019)، توصَّلت نتائج البحث الحالي إلى مستوى منخفض لنضوب الأنا وأبعاده، لا توجد فروق في نضوب الأنا وفقًا لمتغير الجنس بينما توجد فروق في بعد الشعور بالاستنزاف وبعد تشتت الانتباه لصالح الإناث، ولا توجد فروق في نضوب الأنا وأبعاده وفقًا للمرحلة الدراسية والبيئة التعليمية. | ||||
Statistics Article View: 389 PDF Download: 317 |
||||