دور أقسام المكتبات العربية في دعم تكامل المتاحف الوطنية مع مؤسسات المعلومات في المستقبل: دراسة لتطوير مقرر دراسي لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية | ||||
مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 73, Issue 112, April 2023, Page 1-23 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfalex.2023.294020 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أماني زكريا الرمادي* 1; مني فاروق شهوان* 2 | ||||
1جامعة الاسكندرية | ||||
2جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
تعد المتاحف من المؤسسات الرئيسة في الدول التي تهتم بحفظ، وإدارة، وإتاحة، وخدمة المعرفة والتراث وذاكرة الدولة؛ فتعاون المتاحف وتكاملها مع مؤسسات المعلومات يشكل أمراً حيويًا لاستمرار أدائها بنجاح؛ فهذه المتاحف وتلك المؤسسات تعد شركاء في توفير الوصول إلى المعلومات، ومن ثم دعم وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة، والحفاظ على التراث الثقافي والعلمي للمجتمعات التي تخدمها . ولقد وصف كل من ديامانت كوهينDiamant-Cohen،وشيرمان[1]Shermanعام 2003 التعاون بين المكتبات والمتاحف على أنه "مَوجَةُ المستقبل"[2]Wave of the future؛ ولقد حدث هذا التعاون والتكاملب الفعل في العديد من الدول المتقدمة مثل بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية،و اليابان... إلا أنه لم يحدث كثيراً في الوطن العربي . من أجل ذلك سعت الباحثتان إلى إجراء هذه الدراسة لإعداد مقرر دراسي لطلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية؛هذا المقرر يمكن تبنيه بشتى الأقسام المماثلة بالوطن العربي التي ليس لديها مقرر دراسي يؤهل خريجي هذه الأقسام لدعم التعاون بينها وبين شتى مؤسسات المعلومات في هذا الوطن الذي يزخر بالعديد من المتاحف الوطنية القيمة. إن مدينة الإسكندرية تزخر بالعديد من المتاحف الوطنية القيمة،ومع ذلك فإن العلاقة بين هذه المتاحف وبين كل من أساتذة، وخريجي قسم المكتبات والمعلومات بالإسكندرية تكاد تكون منعدمة؛ ومن ثم فقد وجب إعداد هذه الدراسة لإفادة القسم محل الدراسة وغيره من الأقسام المثيلة في الوطن العربي. أما أهم نتائج الدراسة فهي أن هناك ضرورة مُلحة لتطور مهنة اختصاصي المكتبات في عصر البيانات الضخمة؛ فمهنتهم لا تقتصر على الخدمات التقليدية، وإنما تمتد إلى شتى مؤسات المجتمع -ومنها المتاحف- خاصةً متاحف الإسكندرية التي تفتقر إلى الخدمات المعلوماتية المتميزة سواء للعاملين بها أو زائريها؛ كما أنهناك إمكانية لتدريس مقرر"مكتبات المتاحف"في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية؛حيث تبين أن الفُرَص المتاحة أمام تدريس هذا المقرر أكبر بكثير من التحديات التي قد تعوقه. [1] | ||||
Keywords | ||||
أقسام المكتبات والمعلومات العربية; المتاحف الوطنية; مؤسسات المعلومات; قسم المكتبات والمعلومات; جامعة الإسكندرية; مكتبات المتاحف; الابتكار في تعليم علوم المكتبات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 424 |
||||