سيناريو مقترح لتنمية الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الأساسى بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة | ||||
المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 11, April 2023, Page 71-114 PDF (709.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jinfo.2023.294078 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الحسين حامد محمد حسين قريشى | ||||
دكتوراه الفلسفة فى التربية - أصول التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
إِنَّ التحدي الأكبر للمعلم في مرحلة التعليم الأساسى أنْ يكون قادرًا على مواكبة شتى المتغيرات في العصر الرقمى ، الذى يتميز بتسارع الخطي في العلوم والتكنولوجيا المتسارعة ، فمعلم التعليم الأساسى يجب أن يتصف بمهارات وقدرات مستقبلية، التى تعينه على مواجهة المستقبل بصورة إيجابية، وأيضاً بالمعارف والمعلومات فى ظل مجتمع المعرفة ، ومن هنا هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على أرقى مكتسبات تطور الفكر البشرى ألاَّ وهى الثقافة الرقمية وضرورة تنميتها لمعلمى التعليم الأساسى بمصر في القرن الحادي والعشرين من خلال وضع سيناريو مستقبلى مقترح يستطيع استشراف المستقبل لهذه الثقافة المتطورة ، والتى قد تُساهم في تطوير العملية التعليمية بكل مكوناتها فى مرحلة التعليم الأساسى، واستخدم الباحث المنهج الوصفى فى دراسته ، ومن أهم نتائج وتوصيات الدراسة ضرورة تطوير السياسة التعليمية ، وتجديد الفلسفة التربوية للمجتمع المصرى؛ لمسايرة متطلبات العصر الرقمى ، وذلك في صورة مبادئ وأسس تُعيد تنظيم بناء التعليم الأساسى وبقوانين تكفل تحرك النظام التربوي فى اتجاه إقامة متطلبات مجتمع المعرفة . | ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 393 |
||||