تأثير تطبيق أساليب (المنظم ، العشوائى ، الدمج) على تعليم بعض مهارات الكرة الطائرة للمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 72, Issue 2, September 2014, Page 327-347 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2014.294183 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حازم عبد المحسن محمد* | ||||
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية بالقاهرة للبنين جامعة حلوان . | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على تأثير تطبيق أساليب (المنظم، العشوائي، الدمج) على تعليم بعض مهارات الكرة الطائرة للمرحلة الابتدائية. واستخدم البحث المنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من 20 تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة حمودة بن علي النموذجية بمجلس أبو ظبي للتعليم الابتدائي. وتمثلت أدوات البحث في إعداد الاختبار المهارى للإرسال من أسفل على دوائر، والاستقبال من أسفل، والتمرير من أعلي على حائط. وتوصلت النتائج إلى ان طريقة التعلم بالدمج باستخدام نظرية اتساق المحتوي لها تأثير إيجابي في تنمية مهارات الإرسال من أسفل والتمرير من أسفل والتمرير من اعلي في الكرة الطائرة قيد البحث في مرحلتي الانتقال والاكتساب أفضل من طريقتي التعلم المنظم والعشوائي. وطريقة التعلم المنظم باستخدام نظرية اتساق المحتوي له تأثير إيجابي في تنمية مهارات الإرسال من أسفل والتمرير من أسفل والتمرير من اعلي في الكرة الطائرة قيد البحث في مرحلتي الاكتساب والحفظ أفضل من طريقة التعلم العشوائي. وأوصي البحث بضرورة الاهتمام بالتعليم بطريقة التعلم بالدمج ثم التعلم المنظم ثم التعلم العشوائي عند جدولة تعليم مهارات (الارسال من أسفل، التمرير من أسفل، التمرير من أعلى) في الكرة الطائرة قيد البحث. وإجراء دراسات مشابهة على باقي مهارات الكرة الطائرة. | ||||
Keywords | ||||
أساليب; المنظم; العشوائى; الدمج; الكرة الطائرة | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 40 |
||||