أثر إستراتيجية بلوم لإتقان التعليم على المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي | ||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
Volume 72, Issue 2, September 2014, Pages 551-590 PDF (3.91 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsbsh.2014.294211 | ||
Author | ||
منى محمد نجيب حسن* | ||
مدرس دكتور بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي – كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف على "أثر استخدام إستراتيجية بلوم لإتقان التعليم على المستوى المهاري والمعرفي والرضا الحركي للتمرينات الإيقاعية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات التصميم التجريبي ذي (القياس القبلي البعدى ) لمجموعتين إحداهما ضابطة ، والأخرى تجريبية ، وذلك لملامته لطبيعة الدراسة . وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق للعام الدراسي (2012م - 2013م ) ، وبلغ قوام مجتمع البحث الكلى (280) طالبة ، حيث تم استبعاد الطالبات الباقيات للإعادة والطالبات المحولات والطالبات المشركات بالفرق الرياضية والطالبات المشاركات في أبحاث أخرى ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغ عددهن (45) طالبة ، وتم تقسيمهن إلى ( 15 ) طالبه للمجموعة الضابطة والتي يطبق عليها أسلوب المحاضرة العادية (أسلوب الأوامر) ،(15) طالبة للمجموعة التجريبية أسلوب التعلم للإتقان، و( 15) طالبة للعينة الاستطلاعية.وكانت من أهم النتائج : 1- الأسلوب المتبع للتدريس بالكلية (أسلوب الأوامر) ساعد على تطوير المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي . 2- أسلوب التعلم للإتقان ساعد على تطوير المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي . 3- أسلوب التعلم للإتقان له أثر إيجابى أفضل من الأسلوب المتبع (أسلوب الأوامر) في تطوير الرضا الحركى وتحسين مستوى الأداء المهارى للتمرينات الايقاعية وكذلك تحسن الجانب المعرفى. | ||
Keywords | ||
إستراتيجية بلوم; إتقان التعليم; المستوى المهاري; المستوى المعرفي; التمرينات الإيقاعية; الرضا الحركي | ||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 52 |