أثر إستراتيجية بلوم لإتقان التعليم على المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 72, Issue 2, September 2014, Page 551-590 PDF (3.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2014.294211 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى محمد نجيب حسن* | ||||
مدرس دكتور بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي – كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على "أثر استخدام إستراتيجية بلوم لإتقان التعليم على المستوى المهاري والمعرفي والرضا الحركي للتمرينات الإيقاعية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات التصميم التجريبي ذي (القياس القبلي البعدى ) لمجموعتين إحداهما ضابطة ، والأخرى تجريبية ، وذلك لملامته لطبيعة الدراسة . وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق للعام الدراسي (2012م - 2013م ) ، وبلغ قوام مجتمع البحث الكلى (280) طالبة ، حيث تم استبعاد الطالبات الباقيات للإعادة والطالبات المحولات والطالبات المشركات بالفرق الرياضية والطالبات المشاركات في أبحاث أخرى ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغ عددهن (45) طالبة ، وتم تقسيمهن إلى ( 15 ) طالبه للمجموعة الضابطة والتي يطبق عليها أسلوب المحاضرة العادية (أسلوب الأوامر) ،(15) طالبة للمجموعة التجريبية أسلوب التعلم للإتقان، و( 15) طالبة للعينة الاستطلاعية.وكانت من أهم النتائج : 1- الأسلوب المتبع للتدريس بالكلية (أسلوب الأوامر) ساعد على تطوير المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي . 2- أسلوب التعلم للإتقان ساعد على تطوير المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي . 3- أسلوب التعلم للإتقان له أثر إيجابى أفضل من الأسلوب المتبع (أسلوب الأوامر) في تطوير الرضا الحركى وتحسين مستوى الأداء المهارى للتمرينات الايقاعية وكذلك تحسن الجانب المعرفى. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية بلوم; إتقان التعليم; المستوى المهاري; المستوى المعرفي; التمرينات الإيقاعية; الرضا الحركي | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 49 |
||||