مهارات القيادة الإبداعية لدى معلمات الروضة وأثرها على التفكير المنتج لدى أطفالهن | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 3, Issue 5, April 2023, Page 218-238 PDF (3.95 MB) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صموئيل تامر بشرى1; غادة صابر أبو العطا2; شادي محمد أبو السعود3; نورهان سلامة عوض جبر2 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح | ||||
3كلية التربية - جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على مدى تأثيرمهارات القيادة الإبداعية لمعلمات الروضة على التفكير المنتج لدى أطفال الروضة وتفسير تلك النتائج.اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، حيث شملت عينة الدراسة الأساسية على (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال بإدارة مطروح التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، و قد تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (30-35) عاماً بمتوسط عمر زمنى (32.65) عاما وانحراف معيارى (±2.15)، بالإضافة إلى (30) طفل من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال بمتوسط عمر زمني (65.63) شهرا وانحراف معيارى(±5.26)، وتم تطبيق أدوات الدراسة التالية: مقياس مهارات القيادة الإبداعية لمعلمات الروضة ( إعداد الباحثة )، ومقياس التفكير المنتج المصور لأطفال الروضة ( إعداد الباحثة ) ، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن تأثير مهارات القيادة الإبداعية الإيجابي وبالتحديد المهارات الفكرية والفنية والإنسانية والتنظيمية للمعلمات على التفكير المنتج لدى الأطفال وكيفية التعامل بكفاءة وفاعلية مع متغيرات العصر، و ضرورة تعليم الاطفال كيف يفكرون، وكيف يوظفون المعرفة فى حياتهم اليومية، وكيفية فحص معلومات الفرد والتمييز بين الافكار السليمة والافكار الخاطئة. | ||||
Keywords | ||||
مهارات القيادة الإبداعية; التفكير المنتج; أطفال الروضة; معلمات رياض الاطفال | ||||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 319 |
||||