الذكاء الوجداني وعلاقته بالتقبل الاجتماعي لدى أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 3, Issue 5, April 2023, Page 263-280 PDF (635.79 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عادل عبد الله محمد1; غادة صابر أبو العطا2; شادي محمد السيد أبو السعود3; رانيا محمد حسين4 | ||||
1كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح | ||||
3كلية التربية - جامعة مطروح | ||||
4كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني والتقبل الاجتماعي لدى أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وأيضًا التعرف على الفروق والاختلافات في كل من الذكاء الوجداني والتقبل الاجتماعي تبعًا للنوع (ذكور/ إناث)، ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي (الارتباطي) واُستخدم مقياس الذكاء الوجداني ومقياس التقبل الاجتماعي من إعداد الباحثة، وتكون مجتمع البحث جميع أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمراكز بمرسى مطروح والبالغ عددهم (160)، ولقد أسفر البحث عن نتائج، أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الذكاء الوجداني والتقبل الاجتماعي لدى أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في كل من الذكاء الوجداني والتقبل الاجتماعي تبعًا للنوع (ذكور/ إناث)، وقد انتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات لتحسين الجوانب الوجدانية والاجتماعية لدى أشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وتحسين وعيهم بقدرات وإمكانيات إخوتهم التوحديين وتقبلهم ورضاهم عنهم، توجيه أنظار القائمين على رعايتهم إلى ضرورة الاهتمام بهم ورعايتهم من حيث تشكيل وتحسين مختلف جوانب شخصياتهم. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الوجداني، التقبل الاجتماعي-; اشقاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 322 |
||||