بناء إختبار لتشخيص صعوبات التعبير الشفهى لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات التعلم والتحقق من خصائصه السيكومترية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 12, Issue 42, January 2023, Page 338-354 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2023.294481 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبدالمؤمن1; رشا عبدالرحمن2 | ||||
1كلية التربية الزقازيق | ||||
2كلية علوم ذوي الاعاقة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي بناء اختبار لتشخيص صعوبات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم والتحقق من خصائصه السيكومترية , ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد اختبار تشخيص صعوبات التعبير الشفهي , حيث تكون الاختبار من ثمانية ابعاد وهى (نطق الاصوات المتشابهة في النطق نطقا صحيحا , نطق الكلمات نطقا صحيحا , تكوين جملة فعلية صحيحة , تكوين جملة اسمية صحيحة , استخدام صيغة الاستفهام والجواب عنة , استخدام صيغة المثنى والجمع , استخدام كلمات مناسبة للسياق ) , وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (50 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الاول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم , وقد امتدت اعمارهم بين (6- 8) سنوات , وكشفت النتائج الى تمتع اختبار تشخيص صعوبات التعبير الشفهي بدرجة مرتفعة من الثبات والصدق , وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الصدق . | ||||
Statistics Article View: 595 PDF Download: 315 |
||||