مستوى توافر مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الإدارية بالمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان في ضوء بعض النماذج المُعاصرة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 146, Issue 1, April 2023, Page 61-85 PDF (745.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.294522 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. سعود بن سُليم بن سعد الشعيلي1; د. حسام الدين السيد محمد ابراهيم2 | ||||
1باحث تربوي بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
2دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى توافر مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الإدارية بالمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان في ضوء بعض النماذج المُعاصرة ، واتبع البحث المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (100) من الموظفين الإداريين. وتوصل نتائج البحث إلى أن مستوى توافر مهارات القيادة الرقمية لدى القيادات الإدارية بالمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان في ضوء بعض النماذج المُعاصرة جاء متوسطًا بصورة إجمالية ، كما جاء متوسطًا في مجالي مهارات استخدام التكنولوجيا ، والمهارات الادارية ، بينما جاء عاليًا في مجال المهارات الشخصية. كما كشفت النتائج عن عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة البحث عند مستوى(α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة، ولكن وجدت هذه الفروق في متغير الجنس ولصالح الإناث، وفي متغير المؤهل العلمي ولصالح ماجستير فأعلى. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مهارات القيادة الرقمية; القيادات الإدارية ; المديريات العامة للتربية والتعليم; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 360 |
||||