تصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Volume 146, Issue 1, April 2023, Pages 109-130 PDF (579.68 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2023.294526 | ||
Authors | ||
أ. أفراح عائض ابو عوة1; أ.د/ لبنى حسين العجمي2 | ||
1مرشح للدكتوراه كلية التربية جامعة الملك خالد_أبها_السعودية | ||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة الملك خالد | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية الى دراسة واقع تطبيق معلمات العلوم المعامل الافتراضية في تدريس العلوم للمرحلة المتوسطة وفق متطلبات التحول الرقمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ ، ومن ثم بناء تصور مقترح لتفعيل دور المعلمات في استخدام المعامل الافتراضية لتدريس العلوم ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء أداة الدراسة ( الاستبانة ) وكذلك وضع قواعد التصور المقترح ، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم واللواتي استخدمن المعامل الافتراضي وبلغ عددهن 70 معلمة ، وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً وتم التوصل الى عدد من النتائج من أهمها ( أن واقع استخدام معلمات العلوم المعامل الافتراضية في تدريس العلوم للمرحلة المتوسطة جاء بدرجة متوسطة – كما تم تحديد متطلبات توظيف المعامل الافتراضية والخروج بتصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي وخرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات . | ||
Keywords | ||
كلمات مفتاحية : المعامل الافتراضية; متطلبات التحول الرقمي; رؤية2030 | ||
Statistics Article View: 259 PDF Download: 273 |