إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 146, Issue 1, April 2023, Page 183-208 PDF (602.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.294532 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. عبدالله محمد علي الحارثي1; أ. د. عباس بلـــــــــــــه محمــــــد2 | ||||
1قسم الإدارة التربوية والتخطيط كلية التربية جامعة ام القرى المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط كلية التربية جامعة ام القرى المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم من خلال الأبعاد التالية: (التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق برنامج صعوبات التعلم، تنفذ مهام (التشخيص وإعداد الخطط التربوية الفردية) للطلاب ذوي صعوبات التعلم، كما يهدف إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية التي تعزى لمتغيري( الجنس، سنوات الخبرة). استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي.تم اختيار كامل أفراد الدراسة عن طريق الحصر الشامل، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات برامج صعوبات التعلم بإدارة تعليم مكة، وعددهم (103) وبعد التطبيق الميداني حصل الباحث على (98) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.تمثلت أداة الدراسة في استبيان مكونة من ثلاثة أبعاد وهي: (التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق البرنامج، تنفذ مهام(التشخيص وإعداد الخطط التربوية الفردية).توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في تطبيق برامج صعوبات التعلم، بدرجه عالية، كما جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في التوعية ببرنامج صعوبات التعلم، بدرجه متوسطة، كما جاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في توفير الاحتياجات اللازمة لتطبيق برنامج صعوبات التعلم، بدرجة عالية، وجاء إسهام مديري المدارس الابتدائية في تنفيذ مهام (التشخيص- إعداد الخطط التربوية) للطلاب ذوي صعوبات التعلم بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة تعزى لمتغير الجنس حول أبعاد الدراسة بشكل عام ما عدا بعد(التشخيص) فقد وجدت فروق لصالح الذكور، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة تعزى لسنوات الخبرة حول أبعاد الدراسة بشكل عام، وحول الأبعاد التالية:(توفير الاحتياجات اللازمة) و(التشخيص) لصالح الأفراد الذين خبراتهم من ٥ إلى ١٠ سنوات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مدير المدرسة; برامج صعوبات التعلم; التشخيص; الخطط التربوية الفردية | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 205 |
||||