مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 146, Issue 2, April 2023, Page 159-182 PDF (644.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.294572 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. لولوه بنت أحمد بن سليمان الجبر1; أ.د. نضال بنت شعبان بن مصطفى الأحمد2 | ||||
1طالبة دكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
2 أستاذ التربية العلمية بكلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد قائمة بمهارات التدريس الرقمي (التخطيط والتنفيذ والتقويم)، والكشف عن هذه المهارات لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن. حيث تكون المجتمع من معلمات علوم المرحلة المتوسطة بأحد مكاتب التعليم، أما العينة فعشوائية فشملت (30) معلمة من مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدت الباحثتان استبانة مكونة من (42) عبارة، موزعة على مهارات التدريس الرقمي (التخطيط والتنفيذ والتقويم)، وتوصلت الدراسة إلى أن استجابة أفراد عينة الدراسة على مدى امتلاكهن لمهارات التدريس الرقمي جاءت بمستوى عالي لمهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم بمتوسطات حسابية (4.01) و(3.94) و(3.89) على التوالي، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثتان عدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس الرقمي; معلمات العلوم; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 591 PDF Download: 433 |
||||