مدى تضمين بعض موضوعات الثقافة المالية (الدخل والادخار والإنفاق) في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 146, Issue 2, April 2023, Page 237-266 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.294574 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. آمال بنت علي الغامــــــــــــــــــــدي1; د. نجلاء بنت علي بن صالح الخبتي2 | ||||
1وزارة التعليم المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مناهج وتدريس الرياضيات المساعد كلية التربية جامعة جدة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى تضمين بعض موضوعات الثقافة المالية (الدخل، الادخار، الإنفاق) في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة البحث من جميع كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة، واُستخدم المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى باستخدام بطاقة التحليل أداةً للبحث، وأظهرت النتائج ما يلي: 1) جاء تضمين معيار "الإنفاق" في المرتبة الأولى بنسبة (52,8%)، موزعة بنسبة بلغت (31.81%) في كتاب الصف الثالث المتوسط، وَ (31.90%) في كتاب الصف الثاني المتوسط، و (34.20%) في كتاب الصف الأول المتوسط. 2) بلغت نسبة تضمين معيار "الادخار" (39,33 %) في المرتبة الثانية، موزعة بنسبة بلغت (34.30%) في كتاب الصف الثالث المتوسط، و(31.40%) في كتاب الصف الثاني المتوسط، و(34.30%) في كتاب الصف الأول المتوسط. 3) جاء تضمين معيار "الدخل" في المرتبة الأخيرة بنسبة (7,87%)، موزعة بنسبة بلغت (86%) في كتاب الصف الثالث المتوسط، وفي كتاب الصف الثاني المتوسط بنسبة (14.5%)، وفي كتاب الصف الأول المتوسط بنسبة (0 %). 4) أعلى موضوعات للثقافة المالية في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة كانت موضوعات "الدخل" في كتاب الصف الثالث المتوسط، وأقلها أيضًا "الدخل" في كتاب الصف الأول المتوسط. 5) هناك تفاوت في توزيع موضوعات الثقافة المالية في كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الثقافة المالية; الدخل; الإنفاق; الادخار; كتب الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 323 |
||||