واقع استخدام التقويم المعتمد على الأداء عن بعد في مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 146, Issue 3, April 2023, Page 119-150 PDF (635.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.294583 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. جميله سعد الزهراني | ||||
جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام التقويم المعتمد على الأداء عن بعد في مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، حيث تم بناء استبانة إلكترونية وايضاً ورقية أداة للدراسة وتكونت من (١١) فقرة مرتبطة بحاجات وميول وقدرات المتعلمين التي ينميها التقويم المعتمد على الأداء ، وطبقت أداة الدراسة إلكترونيا وحضورياً على عينة مكونة من ( ٣٨١) طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة وتوصلت الدراسة إلى أن قدرات المتعلمين التي يقيسها التقويم المعتمد على الأداء وفقاً لمستوياتهم التعليمية وحاجاتهم وميولهم كان بدرجة متوسطة، و اوصت الدراسة إلى : حث المعلمون على إنشاء مشاريع ومعارض في مادة الرياضيات تشجع على الخطابة والتحدث أمام الجمهور ، أيضا تصميم كتب الرياضيات المدرسية في ضوء استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء التي تركز على الأداء الفعلي ، أيضا تزويد المعلمين بكتب تصممها وزارة التعليم تتضمن أنشطة لا صفية في ضوء استراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء لمادة الرياضيات ، أيضا تدريب الطلبة بشكل مستمر على مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات وذلك بطرح اسئلة في ضوء استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : التقويم البديل; التعليم عن بعد; التقويم الإلكتروني; واقع استخدام; اتجاهات وميول | ||||
Statistics Article View: 317 PDF Download: 234 |
||||