دراسة تقويمية لنظام بوابة المستقبل في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في منطقة عسير | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 146, Issue 3, April 2023, Page 177-202 PDF (534.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.294585 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. جميلة سعيد عوض آل جمان1; د. صالح مشرف الشهــــــــــــــري2 | ||||
1معلمة بإدارة تعليم سراة عبيدة بالمملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى القيام بدراسة تقويمية لنظام بوابة المستقبل تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في منطقة عسير, ولتحقيق أهداف البحث؛ تم استخدام المنهج الوصفي, وقد اختار الباحثان مدارس تعليم خميس مشيط للبنات ممن طُبِّق عليهن نظام بوابة المستقبل عينة لها, حيث قام الباحثان بإنشاء استبانة موجهة لمعلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة في خميس مشيط والبالغ عددهن (59) معلمة, وقد طبقتُ الاستبانة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1440-1441ه, وقد أظهرت النتائج الخاصة بمدى تأهيل معلمات اللغة الإنجليزية للتدريس عن طريق نظام بوابة المستقبل, بأنهن لا يزلن بحاجة إلى تأهيل وتدريب أفضل لاستخدام بوابة المستقبل في تدريس اللغة الإنجليزية, أما النتائج حول رأي المعلمات في إيجابيات بوابة المستقبل في تدريس اللغة الإنجليزية فقد بينت أنهن كنّ على وعي عالٍ بإيجابياتها في تدريس اللغة الإنجليزية باستثناء بعض العبارات, أما بالنسبة لآراء المعلمات حول سلبيات بوابة المستقبل في تدريس اللغة الإنجليزية اتضح أن هناك اتفاقاً نوعاً ما بين استجاباتهن. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: دراسة تقويمية; بوابة المستقبل; اللغة الإنجليزية. | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 136 |
||||