المسيحية والأيقونوجرافية المصرية | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 33, Volume 3, Issue 1, 2000, Page 493-518 PDF (5 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2000.294630 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبد الفتاح السيد | ||||
كلية الأداب / جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
عندما اعتاد المصري القديم أن يعبر عن طموحات عصره باللغة الفنية النابعة من تراثه والمتفاعلة مع ثقافته والمتأثرة ببيئته وفى ظل انهيار الفن المحلى القديم في مصر كان للتأثيرات الهيللينستية قوة لا يستهان بها في الحركة الثقافية فنيا وموضوعيا - أطلت المسيحية بمظاهر جديدة تسيطر وتنمو وتتفاعل مع طموحات المواطن المصري على المستوى الشعبي. وقد عمل هذا التفاعل على إحياء العناصر المحلية في الفن المصري وعبر عن خصوصية تلك العقيدة، بل يمكن القول إنه وضع قواعد فنية وثقافية ذات شأن استمرت كأسس مصرية خلال الفترة ما بين القرنين الرابع والسابع الميلاديين. أظهرت الدراسات الحديثة حول العلاقة بين المسيحية والتطور التاريخي الاجتماعي في مصر ، أن هناك قصورا شديدا في إدراك حقيقة الرؤية المحلية الشعبية في الثقافة المصرية آنذاك، حيث استمر تجاهل أهمية التقييم السيكولوجي أو بمعنى آخر فطرية المواطن المصري في التعامل مع الديانة الجديدة ومرادفاتها من عقائد وطقوس. وقد أسهمت المسيحية باستقرارها ونموها على الأراضي المصرية في فتح المجال أمام الثقافة الشعبية أو ثقافة الطبقة العامة، وهو الأمر الذي أعطى للمسيحية المصرية خصوبة و خصوصية محلية شديدة التأثر والتأثير لفترة زمنية طويلة إلى حد ما، وتميزت بسمات تختلف عن غيرها من الولايات الأخرى بل وتقودها في أغلب الأحيان على المستويين الديني والعقائدي. | ||||
Keywords | ||||
المسيحية; الأيقونوجرافية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 424 |
||||