دراسة تحليلية لأسلوب آداء لوتشانو بافاروتي لآريا " ارحمني يا إلهيPietà Signore "لأليساندرو ستراديلا | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 8, Volume 16, Issue 16, March 2022, Page 181-203 PDF (494.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2023.172328.1211 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهي الجيزي ![]() | ||||
قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أسلوب أداء لوتشانو بافاروتي Luciano Pavarotti لآريا "الرحمة يا إلهي Pietà Signore " لأليساندرو ستراديلا Alessandro Stradella، وتنبع أهمية البحث من خلال إلقاء الضوء علي صوت التينور من خلال أسلوب أداء لوتشانو بافاروتي Luciano Pavarotti، تناول البحث نبذة عن لوتشانو بافاروتي Luciano Pavarotti، وطبقة التينور، وأيضاً نبذة عن لأليساندرو ستراديلا Alessandro Stradella، بالإضافة إلي شرح وتحليل الآريا مع توضيح أسلوب أداء المغني لوتشانو بافاروتي Luciano Pavarotti فيها. يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى). توصلت الباحثة إلى نتائج ومنها أبدع بافاروتي في استخدام اسلوب البل كانتو وساعده في ذلك صوته القوي العريض في أداء القفزات الواسعة والمسافات القريبة بخفة ورشاقة مع استخدام السلير، وبرع في أداء التتابع السلمي الصاعد والهابط والاربيج بنوعيه. واستطاع بافاروتي الوصول للنغمات العالية ثابتا كالصخرة وأدائها بمرونة مع الأخذ في الاعتبار مواضع النفس الصحيح، وإجادة التعبير عن النص وروح الاغنية بمهارة عالية تتطلب التدريب المستمر على هذا الأداء وتوجيه الصوت إلى المنطقة الصوتية الخاصة باللحن ومن توصيات البحث توفير المدونات الموسيقية والتسجيلات السمعية والبصرية لهذه الأعمال. | ||||
Keywords | ||||
آداء؛ لوتشانو؛ بافاروتي؛ لأليساندرو؛ ستراديلا; لآريا | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 85 |
||||