تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 1, March 2023, Page 19-71 PDF (1018.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2023.294909 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يوسف الشجاع1; عبد الحكيم قايد ناجي الحسني2; ألفا فيصل عبد الله3 | ||||
1قسم العلوم النفسية والتربوية/ کلية التربية/ جامعة إب/ اليمن. | ||||
2جامعة إب، اليمن | ||||
3جامعة تعز، اليمن | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية بالجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العلمية، والفروق فيها وفقاً لبعض المتغيرات. وتوصل البحث إلى أن معظم الممارسات المهنية متوفرة في البرامج التي يقدمها المعلمين، وأن درجة الممارسات اختلفت وفقاً لمتغير سنوات الخبرة لدى المعلمين لصالح المعلمين الذي قضوا سنوات أكثر في الميدان ، كما اختلفت درجة الممارسات وفقاً لمتغير المشاركة في دورات تدريبية متعلقة بتقديم البرامج لصالح المعلمين الذي شاركوا في دورات تدريبية، بينما لم تظهر فروق وفقاً لمتغير المؤهل العلمي . الكلمات المفتاحية: الممارسات المهنية؛ معلمي التربية الخاصة؛ البرامج التربوية الفردية؛ الإعاقة الذهنية | ||||
Statistics Article View: 290 PDF Download: 266 |
||||