"دراسة مقارنة لجودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات النرويجية والسويسرية وإمكانية الإفادة منها في الجامعات المصرية" | ||||
مجلة التربية المقارنة والدولية | ||||
Volume 18, Issue 18, December 2022, Page 146-307 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/esceea.2022.295082 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هانم أحمد حسن أبو النيل | ||||
كلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على الأسس الفكرية لجودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، والوقوف على الوضع الراهن لجودة الحياة الوظيفية بالجامعات النرويجية والسويسرية والمصرية في ضوء سياقهم المجتمعي، وأخيرًا التوصل إلى اجراءات مقترحة لجودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، واعتمد على المنهج المقارن نظرًا لطبيعة مشكلة البحث، وتوصل البحث الى عدة نتائج، منها: تقادم القوانين المنظمة للعمل الجامعي واللوائح المعتمدة في الجامعات مما ينعكس بالسلب على وظائف الجامعة وبالتالي أعضاء هيئة التدريس بها، ثبات نظم قبول وتعيين وترقية أعضاء هيئة التدريس رغم كل المستجدات الطارئة، عدم وجود نقابة لأعضاء هيئة التدريس تتولى مسئولية الدفاع عنهم فى كافة شئونهم. | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة الوظيفية; أعضاء هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 135 |
||||