أساليب معلمي الصم وضعاف السمع لمواجهة المشكلات القرائية لطلابهم بمنطقة الرياض | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 11, Issue 40, July 2022, Page 204-242 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.295093 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على الأسمرى | ||||
الرياض | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على الإجراءات التعليمية المستخدمة من قبل معلمي الصم وضعاف السمع بمنطقة الرياض. واستخدم الباحث المنهج الوصف التحليلي للإجابة على أسئلة البحث، من خلال أداة الاستبانة. وقد تكوّنت عيّنة البحث من 136 معلماً ومعلمة صماً وضعاف سمع في منطقة الرياض. وقد أظهرت نتائج البحث: أن لدى معلمي الصم وضعاف السمع مستوى مرتفعاً من استخدام الإجراءات التدريسية لمواجهة التحديات القرائية لطلبتهم. كما أظهرت النتائج أن هنالك فروقاً ذات دلالة إحصائية بناء على متغير النوع، والمؤهل التعليمي، والخبرة العملية. إضافة، إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بناء على متغير البرنامج التعليمي الذي ينتسب له المعلم/المعلمة (شفهي، لغة إشارة). | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 141 |
||||