برنامج قائم على التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات التعبير الشفوي باللغة الفرنسية لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 85.01, April 2023 PDF (1.3 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.295136 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوال محمد ممدوح صادق1; هبه عطية سالم1; وليد صبحي العدل2 | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كليـــــة التربيـــة - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد استخدمنا المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وأدوات ومواد البحث، والمنهج التجريبي للتأكد من فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي باللغة الفرنسية لدى عينة البحث. ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات التعبير الشفوي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي، واختبار التعبير الشفوي ومقياس متدرج لتصحيحه (روبرك)، كما تم إعداد برنامج مقترح قائم على التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات التعبير الشفوي. وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة بالصف الثاني الثانوي من مدرسة بهبيت الحجارة بمحافظة الغربية تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها 30 طالب وطالبة التى درست البرنامج المقترح القائم على التعلم التشاركي الإلكتروني، ومجموعة ضابطة قوامها 30 طالب وطالبة التى درست محتوى الكتاب المدرسي "Club@dos plus 2". وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات التعبير الشفوي المستهدفة باللغة الفرنسية لدى عينة البحث. | ||||
Statistics Article View: 362 PDF Download: 289 |
||||