برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين التفكير السابر و خفض التحيز المعرفي لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميًا ( دراسة سيكومترية – تجريبية) | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 April 2023 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2023.204947.1907 | ||
Author | ||
هيبه ممدوح محمود* | ||
قسم علم النفس التربوى كلية التربية جامعة بنى سويف | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تحسين التفكير السابر وخفض التحيز المعرفى لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميًا من خلال البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة، وتكونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبةً ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (20- 21) عامًا، بمتوسط عمرى (20.5) وانحراف معيارى ( 0.61 ) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (40) طالبًا وطالبةً ، وتكونت أدوات البحث من مقياس التفكير السابر ، ومقياس التحيز المعرفى، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج الى وجود علاقة عكسية (سالبة) دالة إحصائيًا بين التفكير السابر والتحيز المعرفى ، ووجود فروق بين متوسطات القياسات (القبلى –البعدى - التتبعى) لصالح القياس البعدى للتفكير السابر ، ولصالح القياس القبلى للتحيز المعرفى للعينة التجريبية، وأيضًا ووجود فروق دالة بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، كما أسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة والذى ظهر من خلال حجم التأثير الكبير. | ||
Keywords | ||
استراتيجيات; التفكير; التحيز | ||
Statistics Article View: 81 |