أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOMفي إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 18, Volume 87, Issue 3, July 2022, Page 714-740 PDF (701.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.131774.1210 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعد سليمان العنزي ![]() | ||||
کلية التربية - جامعة الملک خالد - أبها | ||||
Abstract | ||||
أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOM في إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي المستخلص : هدفت هذه الدراسة الى تقصي أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOM في إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وتکونت عينة الدراسة من 50 طالب تم تقسيمها الى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة في ابتدائية النخيل في بريدة بمنطقة القصيم ، ودرست المجموعة التجريبية مفاهيم وحدة الطقس باستخدام استراتيجية سوم بينما درست المجموعة الضابطة مفاهيم الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وقد تم تطبيق أدوات الدراسة وهي اختبار اکتساب المفاهيم العلمية ومقياس مهارات التفکير ما وراء المعرفي ، وتوصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق أدوات الدراسة بعدياً ، وحجم تأثير الاستراتيجية کان کبيراً في اکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب المجموعة التجريبية ، وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية سوم; المفاهيم العلمية; التفکير | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 207 |
||||