المؤسسات والمناهج التعليمية في محافظات شرق الدلتا حتى نهاية القرن السابع الهجري | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 42, Issue 42, April 2023, Page 212-233 PDF (828.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.198999.1269 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عزيز عبد العزيز ندا ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3کلية التربية, جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
المؤسسات والمناهج التعليمية في محافظات شرق الدلتا حتى نهاية القرن السابع الهجري المؤسسات التعليمية المساجد لعبت المساجد دوراً تربوياً هاماً في أول الدعوة الإسلامية . وكانت مركزا للحياة السياسية والاجتماعية والثقافية وكانت تقوم بوظائف متعددة ، النبي صلى الله علية وسلم أول من اتخذ المسجد للدعوة والتعليم ،الكتاتيب كان الهدف الأساسي من الكتاب تحفيظ القرآن الكريم وتعليم القراءة والكتابة. كان معلم الكتاب يعلم تلاميذه قواعد النحو واللغة و يدرس أحيانا الحساب وأيام العرب وتواريخها. المناهج والمواد التعليمية داخل المؤسسات التعليمية لقد كان التعليم الديني هو النمط التعليمي الرئيسي لتلك الفترة لقيامة على الشرعيات من الكتاب والسنة.علم القراءات ظهر علم القراءات على يد "القراء" وهم الصحابة.علم التفسير فقد استوجبت الضرورة فهم القرآن وتفسير ما جاء فيه من أوامر وأحكام والكشف عن حقائق ما جاء فيه.علم الفقه يعد علم الفقه من أعظم وأبرز العلوم الدينية التي قام المسلمون بتدريسها لأهميته. النحو واللغة كان النحو من أبرز وأهم علوم اللسان العربي ، الطب والكيمياء والصيدلة كان الطب من العلوم التي اهتم بها العرب منذ الجاهلية واستمر ذلك الاهتمام في جميع العصور التالية ، الصيدلة هي علم الأدوية ، وقد أطلق على الأدوية أيضاً اسم "عقاقير" وقد عرفها العرب قبل الإسلام.الهندسة وهي من العلوم التي اهتم بها العرب لعلاقتها بأمور المعيشة ففيها هندسة الأرض وزراعتها وريها وفيها البناء للقناطر والقنوات والسدود ، وهندسة العمارة وبناء البيوت | ||||
Keywords | ||||
المؤسسات; المناهج; التعليمية | ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 97 |
||||