فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعي الفونولوجي والذاكرة البصرية للتلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 42, Issue 42, April 2023, Page 370-393 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.198995.1268 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مني فرحات ابراهيم شحاتة ![]() | ||||
1کلية التربية - جامعة قناة السويس | ||||
2كلية التربية - جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة الحالية للتحقق من فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوعى الفونولوجي والذاكرة البصرية للتلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة ،حيث تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذا وتلميذة من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة (14) ذكور، (6) اناث، وتراوحت أعمارهم من (6- 9) سنوات بمتوسط (8.4) سنوات وانحراف معياري 0.87 ، ومتوسط ذكاء يتراوح ما بين (50: 70 )، وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين (10) مجموعة تجريبية،(10) مجموعة ضابطة من محافظة الاسماعيلية ، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث استخدمت الباحثتان أدوات الدراسة التالية : اختبار الوعى الفونولوجي اعداد ( نادية طيبة ، جاد البحيري ، مسعد أبو الدبار ، عبد الستار محفوظي،2011) ، اختبار الذاكرة البصرية اعداد (ياسمين صلاح ، 2021 ).، برنامج تدريبي لتحسين الوعى الفونولوجي والذاكرة البصرية للتلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة (6 : 9 ) سنوات اعداد: الباحثتان ، وبتطبيق أدوات الدراسة والمقارنة بين المجموعتين، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية ، حيث تحسن الوعى الفونولوجي والذاكرة البصرية للتلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة بعد تطبيق البرنامج، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في القياسين البعدي والتتبعى . | ||||
Keywords | ||||
الوعي الفونولوجي; الذاكرة البصرية; ذوي الاعاقة العقلية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 353 PDF Download: 453 |
||||