فاعلية برنامج إلكتروني قائم على المنهج التكيفي في تنمية الأداء الوظيفي لمهارات اللغة العربية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 258, April 2023, Page 15-88 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.295459 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. د. محمـــد محمـــد ســالم د. على مسعد حامد عليوة* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إثراء المجال المعرفي لتعليم اللغة العربية بتقديم برنامج إلكتروني قائم على المنهج التكيفى يناسب تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، والتحقق من فاعليته في تنمية الأداء الوظيفي لمهارات اللغة العربية. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات الأداء الوظيفي واختبارات وبطاقات تقدير الأداء الوظيفي لمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة)، كما تم إعداد برنامج إلكتروني قائم على المنهج التكيفي في اللغة العربية والذي تتضمن إعداد دليل للمعلم، وكتاب للتلميذ. وقد تم تطبيق البرنامج على عينة بلغت (30) تلميذًا وتلميذة بمدارس الدمج بمحافظة بورسعيد. وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبارات وبطاقات تقدير الأداء الوظيفي لمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة) لصالح التطبيق البعدي، ومن ثم فعالية البرنامج في تنمية الأداء الوظيفي لمهارات اللغة العربية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في الصف الرابع الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إلكتروني; المنهج التكيفى; الأداء الوظيفى لمهارات اللغة العربية; المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 190 |
||||