واقع السياسة التعليمية بدولة الكويتفي ضوء ديمقراطية التعليم | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 258, April 2023, Page 299-336 PDF (1014.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.295469 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسامة يوسف خالد الطاحوس* | ||||
قسم أصول التربية كليــــة التربيــة | ||||
Abstract | ||||
تعتبر السياسة التعليمية مجموعة من المبادئ والأهداف الموجهة لحركة التعليم وتوضيح مساراته في مجموعة من العمليات والآليات الحاكمة وتبنيها وذلك حتى تتحقق ديمقراطية التعليم بما يؤدي الى تمثيل الروح الديمقراطية والمساواة ودعم مبدأ المشاركة بين أطراف النخب التعليمية والمجتمع, فللسياسة التعليمية دور هام في دولة الكويت حيث يقاس تقدم الدول بإهتمامها بتطوير سياستها التعليمية على اعتبار أن الأجيال المتعلمة وراء تقدم الدولة ورقيها. فالسياسة التعليمية يتم التعرف عليها بمدى حقيقة ديمقراطية الدول فلا وجود لديمقراطية سياسية دون أثر بديمقراطية التعليم عليها فالديمقراطية السياسية وديمقراطية التعليم يؤثر كل منهما على الآخر لتحدث بذلك مجموعة من التغيرات واصلاحات تعليمية في كافة جوانب المنظومة التعليمية. | ||||
Statistics Article View: 362 PDF Download: 328 |
||||