فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية الترميز الثنائي في تدريس اللغة العربية لتنمية التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 15, Issue 15, April 2023, Page 457-484 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.295682 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سـناء محمد حسـن أحمد* 1; حنان مصطفى أحمد ذكي* 2; هبة محمد بخيت محمد* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المنــــــاهج وطـــــرق التدريس كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
3معلمة لغة عربية بالأزهر الشريف باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية الترميز الثنائي في تدريس اللغة العربية لتنمية التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ حيث تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارات التفكير البصري. وتحقيقًا لأهداف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وإعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ثم اختيار مجموعتي البحث؛ حيث تكونت كل مجموعة من ثلاثين (30) تلميذًا وتلميذة، وتم تطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات القراءة للمجموعتين في الفصل الدراسي الأول من العام 2021/ 2022م، وقد تم استخدام النموذج التدريسي المقترح في التدريس للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم طُبقت الأدوات بعديًا، وقد وضعت الباحثة في ضوء أهداف البحث فروضًا، ولاختبار صحتها تمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار "ت" لمعرفة دلالة الفروق، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، واختتم البحث بتقديم عددٍ من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج. الكلمات المفتاحية: نظرية الترميز الثنائي- التفكير البصري. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الترميز الثنائي; التفكير البصري | ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 350 |
||||