مصدر تبرير العمل الفني من منطلقات الشعور: دراسة استقصائية لاستكشاف الشعور بالجمال من زوايا الميكانيكية البيولوجية والغريزة والثقافة | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 April 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2023.188055.1067 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بدر محمد المعمري ![]() | ||||
جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
ينتج الفنان عملة الفني مستخدماً أدوات مادية ملموسة في مكان منعزل عن مكان عرض العمل الفني غالباً. وعند حلول مرحلة العرض يتغير شكل المحيط الذي أنتج فيه العمل من ناحية، وتصبح المشاعر الذي قادته الى إنتاج العمل قد تلاشت غالباً وتغيرت من ناحية أخرى. وفي ظاهر الأمر لا توجد أي معضلات في هذا الشأن، وما يحدث غالباً هو ان الفنان يتحدث بصيغة الماضي عندما يعبر لفظياً عن عملة الفني أمام الجمهور. ألا أن ارتباط شأن الشعور بتفسير وتبرير العمل الفني للفنان أصبح يحمل الكثير من التناقضات في ظل حالة التمثيل التي يتقمصها الفنان في صالات العرض، وهو ما من شأنه أن يؤثر على مصداقية عمليات عرض الفنون وأثرها على المتذوق والمتلقي. أن الشعور شأن بالغ الحساسية وله أدوات ومواضع بالغة التعقيد في الحياة البشرية الاعتيادية، وهو أمر أزداد تعقيداً عندما ارتبط بالتعبير الفني المنتمي هو الآخر لوجهه وجدانية صرفه كما يظهر في مجال الإنتاج الفني التشكيلي. ومنذ مطلع الثمانينيات أصبحت فكرة المشاعر الفطرية هي السائدة مما تسبب في صناعة مفاهيم جديدة أثرت على كافة جوانب حياة الانسان ومنها الفن التشكيلي. كذلك فأن ظهور مصطلحات رديفة أسهمت في زيادة التداخل وعلى رأسها تعاطف المتلقي مع تلك المشاعر التي عبّر عنها الفنان فأصبح شأن مصداقية النظر الى العمل الفني مركبة بوجود الشعور من الفنان والتعاطف من المتلقي. تأتي هذه الدراسة لتستقصي شأن الشعور وعلاقته بالتعبير عن مكنون العمل الفني وفقاً لمصادر الشعور الثلاثة الرئيسية (الميكانيكية البيولوجية -الغريزة -الثقافة) كما يظهرها النموذج الإرشادي للعلم الحديث. | ||||
Keywords | ||||
الفن– الشعور، الميكانيكية البيولوجية ،الغريزة ، الثقافة | ||||
Statistics Article View: 213 |
||||