استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 April 2023 | ||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||
DOI: 10.21608/altc.2023.197405.1105 | ||
Authors | ||
أسماء محمد إبراهيم* 1; زينب محمود محمد کامل2; هويدا محمود سيد3 | ||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||
2کلية التربية جامعة أسيوط | ||
3كلية التربية-جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه تجريبي القائم على المجموعتين (الضابطة والتجريبية) وتكونت مجموعة البحث من ( 80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، قسمت إلى ( 40) ضابطة و( 40) تجريبية ، بمدرسة موشا الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية ، بمحافظة أسيوط ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المواد التالية : دليل المعلم لتدريس وحدة الهندسة والقياس بنموذج التفكير السابر وكتيب أنشطة التلميذ طبقاً لنموذج التفكير السابر ، كما تم إعداد الأدوات التالية: اختبار مهارات الفهم العميق ( الطلاقة ، المرونة ، التنبؤ في ضوء المعطيات ، طرح الأسئلة ، إعطاء التفسيرات ، التطبيق) ، واختبار الكشف عن المغالطات الهندسية وعلاجها . توصل البحث إلى النتائج التالية : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار كشف المغالطات الهندسية وعلاجها لصالح المجموعة التجريبية ،ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين ( الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية ، وأن استخدام نموذج التفكير السابر له أثر كبير في تنمية مهارات الفهم العميق وكشف المغالطات الهندسية وعلاجها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في وحدة الهندسة والقياس ، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة استخدام معلمي الرياضيات للنماذج الحديثة في تدريس الرياضيات وخاصة نموذج التفكير السابر . | ||
Keywords | ||
نموذج التفكير السابر; علاج المغالطات الهندسية; مهارات الفهم العميق | ||
Statistics Article View: 135 |