أبعاد الصلابة النفسية المنبئة بصراع الأسرة – العمل لدى معلمي التعليم العام بالسويس | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Volume 43, Issue 43, July 2023, Pages 656-694 PDF (1.32 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2023.204569.1281 | ||
Authors | ||
سحر محمد حسن* 1; عبد الحميد صفوت إبراهيم2; سحر منصور أحمد القطاوى3; أيمن حلمي عويضة4 | ||
1كلية التربية - جامعة السويس | ||
2كلية الآداب - جامعة السويس | ||
3کلية التربية - جامعة السويس | ||
4كلية التربية- جامعة السويس | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى دراسة علاقة صراع الأسرة والعمل بالصلابة النفسية لدى معلمي التعليم العام وتكونت عينة الدراسة الإجمالية من 543 معلمًا بالمراحل التعليمية (الابتدائية- الإعدادية – الثانوية) بمدارس التعليم العام بمحافظة السويس، وقد تم تطبيق أداة الدراسة الحالية (مقياس صراع الأسرة والعمل) من إعداد الباحثة وتحت إشراف الأستاذ الدكتور/ سحر القطاوي، والدكتور/ أيمن حلمي، والباحثة، ومقياس الصلابة النفسية (إعداد عماد مخيمر، 2019) وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين صراع الأسرة- العمل والصلابة النفسية، وإسهام أبعاد الصلابة النفسية في التنبؤ بصراع الأسرة - العمل. The present study aims to study the relationship between work-family conflict and hardiness among general education teachers, and the sample of study consisted of 543 teachers at general schools in Suez (primary, preparatory, secondary). They applied two different scale: (work-family conflict scale) prepared by the researcher and supervised by Prof/ Sahar El Kattawy and Dr/ Ayman Helmy and, (hardiness scale) prepared by emad mekhaimer, 2019. The results of the current study was reached to that there were a significant negative relationship between work-family conflict and hardiness and work-family conflict is predicted by dimension of hardiness. | ||
Keywords | ||
صراع الأسرة; العمل; الصلابة النفسية; معلم التعليم العام | ||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 232 |