منهج مقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية لتنمية المسئولية الاجتماعية والمعني في الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 19, Issue 138, December 2022, Page 231-286 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2022.296176 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين سمير عبد العزيز، محمد سيد فرغلــي عبد الرحيم* | ||||
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص (الفلسفة والاجتماع) كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف المسئولية الاجتماعية والمعني في الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية نظرا للافتقاد إلى تبني رؤى، واتجاهات حديثة تسهم في تنميتهم لديهم. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي: "كيف يمكن بناء منهج مقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية لتنمية المسئولية الاجتماعية والمعني في الحياة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟". ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: 1- ما أبعاد المسئولية الاجتماعية التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 2- ما أبعاد المعني في الحياة التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 3-ما المنهج المقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية في تنمية المسئولية الاجتماعية والمعني في لحياة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟. 4-ما فاعلية تدريس وحدتين دراسيتين من المنهج المقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ 5- ما فاعلية تدريس وحدتين دراسيتين من المنهج المقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية في تنمية المعنى في الحياة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ | ||||
Keywords | ||||
منهج مقترح; نظرية الرفاهة النفسية; المسئولية الاجتماعية; المعني في الحياة | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 218 |
||||