وحدة مقترحة قائمة علي نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Volume 42, Issue 42, April 2023, Pages 91-133 PDF (1.25 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2023.201038.1274 | ||
Authors | ||
حنان عوض حسن المناخلى* 1; خلف حسن محمد حسين2; نجلاء حواس3 | ||
1كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
2کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||
3کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى بناء وحدة مقترحة قائمة علي نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي ، و تكونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى من مدارس محافظة بورسعيد في العام الدراسي 2021 / 2022م ، تم تقسيمهم الي مجموعتين مجموعتين متكافئتين : المجموعتين التجريبية : تكونت من خمسة وثلاثين (35) طالباً وقد درسوا بإستخدام نظرية السياق ، والمجموعة الضابطة : تكونت من خمسة وثلاثين (35) طالباً وهي التي درست بالطريقة المعتادة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي . ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات فهم النص الأدبي في ضوء نظرية السياق ، و إعداد اختبار قياس مهارات فهم النص الأدبي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً ، وإعداد وحدة مقترحة لأثر استخدام نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوى . وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات فهم النص الأدبي لصالح المجموعة التجريبية ، يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات فهم النص الأدبي لصالح التطبيق البعدى ، ويرجع ذلك نتيجة لأثر استخدام استراتيجية نظرية السياق ، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات . | ||
Keywords | ||
نظرية السياق; مهارات فهم النص الأدبي; الصف الأول الثانوى | ||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 156 |