Human and Environment in the Arab-Islamic Heritag الانسان والبيئة فـي الـتـراث الــعربي الاســلامي | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 37, Volume 20, Issue 1, 2017, Page 1034-1061 PDF (854.97 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2017.29651 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Zakih Hassan Ibrahim | ||||
University of Baghdad Faculty of Arts | ||||
Abstract | ||||
Islam has devoted great importance to preserving the environment, which means to go down and stay in a specific place. He called on both the Holy Quran and Sunnah to preserve the different components of the environment from air, water and earth and warn of pollution and destruction of events, which leads to damage and aggression, And it is not to be corrupted in the earth after reforming it. "And he also said (and whoever changes the grace of God after what he has said, Allaah is very severe punishment), he forbade Islam from pollution of water, antennae, food and noise pollution because all this will lead to the transformation of elements of the environment from beneficial to harmful elements. And the increase in the incidence of diseases such as cancer, bilharzia and cholera and reduce oxygen in the atmosphere and the loud noise and loud noise from workshops and industrial machinery and the sounds of cars and aircraft and bombs and explosions and huge and nuclear radiation and smoking and burning forests and generators of electricity that emit poisonous gases, The Arab and Muslim scientists took care of the environment and the land and cultivated it, such as Masoudi, Mawrouj Al-Zahab and Al-Majusi, and his book, The Complete Medical Industry, Ibn Radwan, and his book Madar al-Yabdan, in Egypt and Ibn Bassam, And Ibn Qayyim al-Jawziyya in his book "Prophetic Medicine" and many others. He therefore called upon Muhammad, peace and blessings of God be upon him, to be a pioneer in preserving the environment and protecting it more than 1400 years ago. اهتم الاسلام اهتماما کبيرا بالمحافظة على البيئة التي تعني النزول والاقامة في مکان معين فقد دعا کل من القران الکريم والسنة النبوية الشريفة الى المحافظة على مکونات البيئة المختلفة من الهواء والماء والارض وتحذر من تلوثها وافسادها بأحداث مما يؤدي الى الاضرار بها والاعتداء عليها کما قال سبحان وتعالى (ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها) وقوله ايضا (ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فان الله شديد العقاب) فعليه فقد نهى الاسلام من التلوث المائي والهوائي والغذائي والتلوث الضوضائي لان کل ذلک سيؤدي الى تحول عناصر البيئة من مفيدة الى عناصر ضارة مما يفقدها دورها في صنع الحياة فتکثر الامراض کالسرطان والبلهارزيا والکوليرا ويقل الاوکسجين في الجو ويکثر الضجيج والاصوات المرتفعة المزعجة الصادرة من ورش العمل والآلات الصناعية واصوات السيارات والطائرات والقنابل والانفجارات الضخمة والاشعاعات النووية والتدخين وحرق الغابات ومولدات الطاقة الکهربائية التي تبعث غازات سامة مما يؤثر کل ذلک على صحة الانسان وقد اهتم العلماء العرب والمسلمين بالعناية بالبيئة وعلى الارض وزراعتها امثال المسعودي وکتابه مروج الذهب والمجوسي وکتابه کامل الصناعة الطبية وابن رضوان وکتابه مضار الابدان بارض مصر وابن بسام في کتابه نهاية الرتبة وابن قيم الجوزية في کتابه الطب النبوي وغيرهم کثير وعليه فقد دعا محمد صلى الله عليه وسلم وهو بحق رائد الحفاظ على نظافة البيئة وحمايتها قبل اکثر من 1400 سنة اي قبل ما دعا اليه العالم الالماني رسنت هيجل عام 1866م | ||||
Keywords | ||||
human; environment; heritage; Arabic; Islamic; انسان; بيئة; تراث; عربي; اسلامي | ||||
Full Text | ||||
الخاتمة واهم التوصیات: وبعد اکمال البحث المعنون(الانسان والبیئة فـی التراث العربی الاسلامی) اتضح لنا ان البیئة نعمة کبیرة من نعم الله سبحانه وتعالى وعلى الانسان ان یحافظ علیها وان التلوث بکل انواعه فساد فی الارض حذرنا الله من عواقبه الوخیمة ولزوما على الفرد والمجتمع والسلطة بحمایة البیئة والحفاظ على مواردها الطبیعیة. ویجب البعد عن استخدام الغیر الصحیح لمکونات البیئة التی سخرها الله لنا لدیمومة الحیاة وصحة الانسان . کما دعا الاسلام الى نظافة البیئة وتجمیلها ووضع ذلک منهاجا متکاملا وعدم الاسراف فی استغلال الموارد الطبیعیة والبعد عن الاستخدام الجائر لها . وان تراثنا العربی الاسلامی یزخر بمؤلفات عدیدة حول البیئة وسلامتها ومشکلاتها والتی توفر للإنسان کل ما یحتاجه من مسکن صحی وشارع نظیف وغذاء جید . ویمکن ان نستنتج ان حمایة البیئة والمحافظة علیها دعا الیها الرسول (r) قبل اکثر من 1400 سنة فهو بحق رائد من رواد الحفاظ على البیئة تلک التی دعا الیها العالم الالمانی ارنست هیجل عام 1866م . اهم التوصیات: 1- المحافظة على البیئة واجب دینی على جمیع افراد المجتمع . 2- متابعة التوعیة الدینیة والتربویة للحفاظ على البیئة وعدم التبذیر والاسراف لمواردها الطبیعیة لدیمومة الحیاة وصحة الانسان . 3- سن قوانین مقبل وزارة الصحة والبیئة والسیاحة فی المحافظة على البیئة ومحاسبة المخالفین وملوثی البیئة بأشد العقوبات. 4- عقد المؤتمرات وندوات الدولیة والمحلیة والقاء المحاضرات التی ترکز على اهمیة البیئة وکیفیة المحافظة علیها . | ||||
References | ||||
القرآن الکریم: المصادر الاولیة : 1- البخاری : ابو عبدالله محمد بن اسماعیل (ت256هـ/869م ) صحیح البخاری، رتبه ووضع فهارسه محمد نزار تمیم و هیثم نزار تمیم، شرکة دار الارقم بن ابی الارقم للطباعة، بیروت،لبنان، بلا ت . 2- البغوی: الحسین بن محمد (ت516ه/1122م ) شرح السنة، المکتب الاسلامی، ط1، دمشق، بلا ت. 3- البیهقی : ابو بکر احمد بن الحسین ( ت458هـ / 1165م) السنن الکبرى، تحقیق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط3، 1424هـ / 2003م 4- ابن حجر العسقلانی: احمد بن علی ( ت852هـ /1448م) فتح الباری شرح صحیح البخاری، دار المعرفة، بیروت، 1379هـ 5- ابو داود السجستانی: سلیمان بن الاشعث ( ت275هـ /888م) سنن ابی داود، دار الحدیث، القاهرة،1408هـ / 1988م 6- الزبیدی : محمد مرتضى الحسینی ( ت 1205 ه / 1709 م ) تاج العروس من جواهر القاموس، بنغازی، بلا ت. 7- الطبرانی : ابو القاسم سلیمان بن احمد ( 360هـ/970م) المعجم الاوسط، تحقیق عبد المحسن بن ابراهیم الحسینی واخرون، دار الحرمین، القاهرة، 1415هـ . 8- الطبری: ابو جعفر محمد بن جریر( ت310هـ/922م) جامع البیان عن تأویل ای القران، دار الفکر، بیروت، لبنان، 1988م 9- ابن ماجه : ابو عبدالله محمد بن یزید القزوینی (ت275ه/888م) سنن ابن ماجه، تحقیق محمد فؤاد عبد الباقی، دار الفکر، بیروت، بلات 10- مسلم : ابو الحسین مسلم بن الحجاج القشیری (ت261هـ/874م ) صحیح مسلم، دار ابن الهیثم، القاهرة، 1422هـ/ 2001م . 11- ابن منظور: جمال الدین محمد بن مکرم ( ت711ه / 1311م ) لسان العرب، دار صادر، دار بیروت, ط1, لبنان، 1955م. 12- النووی: ابو زکریا یحیى بن شرف ( ت 676هـ/1277م) شرح النووی على صحیح مسلم، دار احیاء التراث العربی،ط2، بیروت، لبنان، 1392هـ . المراجع الحدیثة: 13- الدیسی: احمد محمد، علم البیئة والعلاقات الحیویة، منشورات جامعة القدس، ط1، عمان، الاردن، 1997م . 14- ربیع :عطاء الله واخرون، الصحة العامة وحمایة البیئة، منشورات جامعة القدس، عمان، الاردن، 2007م 15- رمضان واخرون: محمد رفعت، اصول التربیة وعلم النفس، دار الفکر العربی، ط5، مصر، 1964م. 16- السحیبانی: عبد الله بن عمر بن محمَّد ، أحکام البیئة فی الفقه الإسلامی، بلا م و ت . 18- شحاته: عبدالله، رؤیة الدین الاسلامی فی الحفاظ على البیئة، دار الشروق، بلا م، ط1، 2006م 19-عبد الجواد: احمد عبد الوهاب، المنهج الاسلامی لعلاج تلوث البیئة، دار العربیة للنشر والتوزیع، بلا م وت 20- الهورینی: نصر , شرح دیباجة القاموس، بلا م و ت.
| ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 482 |
||||