قيمة الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الحوادث المرورية في مصر خلال الفترة (2012-2021) | ||||
المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر | ||||
Volume 2, Issue 2, April 2023, Page 97-130 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijppe.2023.296585 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
كريمة علي كُريّم1; نيفين فرج إبراهيم إبراهيم ![]() | ||||
1قسم الاقتصاد، كلية التجارة، جامعة الأزهر، فرع البنات، القاهرة | ||||
2قسم الاقتصاد، كلية التجارة، جامعة الأزهر، فرع البنات، القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
أصبحت الحوادث المرورية مشهدًا من المشاهد اليومية المتكررة، ويترتب عليها خسائر اقتصادية، لذلك تَمثَّل هدف البحث في حساب قيمة الخسائر الاقتصادية الناتجة عن تلك الحوادث في مصر خلال الفترة (2012-2021). ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي لعرض البيانات والإحصاءات عن موضوع البحث، وكذلك المنهج التحليلي لحساب قيمة الخسائر الاقتصادية للحوادث المرورية. وتم تقسيم البحث إلى ثلاثة أجزاء: الأول يعرض الحوادث المرورية "عناصرها، أنواعها، أسبابها"؛ والثاني يوضح أسباب الحوادث المرورية في مصر وتطورها ونتائجها؛ والثالث يتناول التكلفة الاقتصادية للحوادث المرورية خلال الفترة (2012-2021). وانتهي البحث بخاتمة تناولت النتائج والسياسات المقترحة. ولقد توصل البحث إلى أن أكثر العناصر المتسببة في الحوادث المرورية في مصر هو العنصر البشري، كما أن هناك زيادة مستمرة في الخسائر الاقتصادية للحوادث المرورية خلال فترة الدراسة (2012-2021)، بيد أن نسبتها من الناتج المحلي الإجمالي انخفضت خلال فترة الدراسة، ويرجع ذلك لزيادة الناتج المحلي الإجمالي بمعدل أكبر من معدل الزيادة في التكلفة الاقتصادية للحوادث المرورية. | ||||
Keywords | ||||
العنصر البشري; الحوادث المرورية; التكلفة الاقتصادية; الفاقد في الناتج; التعويضات; الازدحام المروري غير المتكرر; انخفاض جودة الحياة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 711 PDF Download: 1,230 |
||||