الوصمة المنسوبة لإخوة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 April 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2023.196311.1877 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هند شهاب الدين يس ![]() | ||||
1قسم الصحة النفسية/كلية التربية/جامعة الفيوم | ||||
2قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3مدرس بقسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى تعرف الفروق في الوصمة المنسوبة لإخوة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتي تُعزى إلى كل من النوع (ذكور/ إناث)، والعمر الزمني، ترتيب ميلاد الطفل ذو اضطراب طيف التوحد (الأكبر/ الأصغر)، والنظام التعليمي (مدمج/ غير مدمج)، واستخدم الباحثون مقياس الوصمة المنسوبة للإخوة (إعداد الباحثون)، وتم تطبيقه على (120) أخًا/أختًا للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المسجلين بمراكز التربية الخاصة بالفيوم، والمدارس النظامية (64 ذكور، 56 إناث)، بمتوسط عمري(25.16)عامًا، وانحراف معياري(8.02)، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة احصائيًا في الوصمة المنسوبة لإخوة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تُعزى لمتغير النوع، بينما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيًا في الوصمة المنسوبة تُعزى إلى متغير العمر الزمني في اتجاه الإخوة الأكبر من (10) سنوات، وكذلك توجد فروق دالة احصائيًا تُعزى إلى متغير ترتيب طفل التوحد في اتجاه الأكبر، كما توجود فروق دالة احصائيًا تُعزى إلى متغير النظام التعليمي في اتجاه الإخوة ذوي اضطراب طيف التوحد غير المدمجين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الوصمة المنسوبة; المتغيرات الديموغرافية; إخوة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 127 |
||||