سمات التجريب فى مختارات من مسرح منتو | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 6, Volume 45, یولیو - سبتمبر (ب) - Serial Number 3, July 2017, Page 121-164 PDF (7.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.29675 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جيهان صلاح الدین السيد | ||||
قسم اللغات الشرقية – فرع اللغة الأردية- کلية الآداب - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث دراسة سمات التجريب فى مختارات من مسرحيات لـ "سعادت حسن منتو"؛ حيث يرصد عناصر الاختلاف والمغايرة فى هذه المسرحيات على مستوى المضمون و الشکل الفنى، فتتضح مع ذلک الأسس الجديدة التى جربها منتو فى عملية الکتابة فى فن المسرحية الأردية، ولم تکن معهودة أو مألوفة، ففتح بذلک الباب أمام المسرحية الأردية للدخول إلى مناطق لم تکن قد طرقتها من قبل أن يبدأ منتو مشروعه الإبداعى؛ ويبدو تجريب منتو فى المسرحية الأردية مجالاً مهماً فى دراسة مسرحياته، وذلک من خلال ثلاثة عناصر؛ هى: 1 –سمات التجريب فى الحدث: حيث تبدأ أولى مظاهر هذا التجريب فى مضمون وموضوع هذه المسرحيات " موضع الدراسة " وکيفية تناوله. 2 – سمات التجريب فى الشخصية: حيث تبرز الدراسة مدى ما طرأ من اختلاف وتجديد فى تصوير الشخصيات الدرامية، حتى النمطية والتقليدية منها. 3 – سمات تجريبية عبر السرد: فتسعى الدراسة إلى أن تلمح الفروق التقنية بين آلياته الفنية وما کان سائدا قبل أن يبدأ مشروعه المسرحى. وتعد هذه السمات هى السمات الخاصة بالأدب التجريبى، و لعل المسرح التجريبى هو السبب الأساسى فى شيوع مصطلح التجريب، حتى أصبح أداة الکاتب الواعى، يستخدمها فى تطوير أدبه، مما يجعل التجريب سبيلاً للتجديد الفعال. ونظرا لقلة الدراسات التى تعنى بالتنظير للتجريب فقد عرضت مقدمة البحث أيضا تعريفاً لهذا المصطلح و دلالته و سماته، کما حاولت الدراسة مقاربة الخطاب المسرحى التقليدى مع خطاب منتو عن طريق وضع تلک المسرحيات على محک التحليل النقدى من وجهة نظر التجريب. | ||||
Keywords | ||||
مفهوم التجريب; موقف منتو من التجريب; التجريب فى الحدث; التجريب فى الشخصية; التجريب فى عناصر السرد | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 464 PDF Download: 487 |
||||