دراسة تحليلية لواقع ممارسة الريادة الإستراتيجية لدى القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بجامعة المنيا | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Article 2, Volume 36, Issue 3, June 2023, Page 51-74 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.205313.1375 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لبنى محمود سنوسى ![]() | ||||
أستاذ مساعد بقسم الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية . جامعة المنيا . | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي دراسة تحليلية لواقع ممارسة الريادة الإستراتيجية لدى القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بجامعة المنيا ، وإستخدمت الباحثة المنهج الوصفى " إسلوب الدراسات المسحية " ، وذلك لملائمته لتحقيق هدف البحث . يتمثل مجتمع البحث فى الإداريين العاملين بمكاتب رعاية الطلاب العاملين والإدارة العامة بجامعة المنيا والبالغ عددهم (620) ستة مائة وعشرون إدارى ، وقامت الباحثة بإختيار العينة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث بلغ قوامها (136) مائة ستة وثلاثون أخصائى بنسبة مئوية قدرها (21,93%) ، وبعد توزيع الإستبيان تم إستبعاد الإستبيانات غير الصحيحة وبذلك بلغت عدد عينة البحث (120) مائة وعشرون أخصائى بنسبة مئوية قدرها (19,35%) من مجتمع البحث ككل ، وقد قامت الباحثة بإختيار عدد (30) ثلاثون أخصائى للعينة الإستطلاعية ومن خارج عينة البحث الأصلية . إستخدمت الباحثة إستبيان واقع ممارسة الريادة الإستراتيجية لدى القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بجامعة المنيا ( إعداد الباحثة ) . كانت مـــــــن أهــــــم النتائج التى توصلت إليها الباحثة تدنى مستوى ممارسة الريادة الإستراتيجية لدى القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بجامعة المنيا قيد البحث والذى يظهر فى ما يلى (التفكير الريادى ، القيادة الريادية ، الثقافة الريادية ، المعلوماتية ، إدارة الموارد إستراتيجياً ، الميزة التنافسية ، البيئة المحيطة وتحديد الفرص) . وكان من أهم التوصيات ضرورة تدعيم ممارسات الريادة الإستراتيجية كأداة لتوجيه القيادات لمواجهة الصعوبات وإدارة الأزمات ، تشجيع القادة على تبني الأساليب الإدارية الحديثة ، والأفكار الإبداعية الخلاقة للنهوض بجودة المخرجات ليقدموا كل ما هو أفضل بالمقارنة بالمنافسين الأخرىن . | ||||
Keywords | ||||
واقع ممارسة الريادة الإستراتيجية; القيادات الإدارية; مكاتب رعاية الطلاب | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 278 |
||||