تأثير برنامج الكتروني لتطوير مهارات التواصل الفعال لدى معلمات اللغة الانجليزية بدولة الكويت | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 38, Issue 123, April 2023, Page 55-90 PDF (2.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.297853 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
سعى البحث الى تعرف تأثير برنامج الكتروني لتطوير مهارات الاتصال الفعال لدى معلمات اللغة الانجليزية بدولة الكويت ، لذا تم الاعتماد على المنهج الوصفي فيما يتعلق بدراسة الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمهارات التواصل الفعال والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث و ذلك لدراسة تأثير برنامج الكتروني لتطوير مهارات التواصل الفعال علي مجموعة من معلمات اللغة الانجليزية ببعض مدارس المرحلة المتوسطة للبنات وعددهن (30) معلمة كمجموعة وتم إختيار المجموعة الضابطة وعددهن (30) معلمة و ذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021/ 2022م ، وتم تطبيق بطاقة ملاحظة التواصل الفعال قبل إجراء تجربة البحث، وتم تطبيق مادة المعالجة على المجموعة التجريبية حيث تم إتاحة البرنامج الالكتروني المقترح للمعلمات ، ثم تم تطبيق بطاقة ملاحظة التواصل الفعال بعديًا على المعلمات للمجموعتين التجريبية والضابطة وتوصل البحث إلى تحسن مهارات التواصل الفعال لدى المجموعة التجريبية معلمات اللغة الانجليزية اللاتي استخدمن البرنامج الالكتروني لتطوير مهارات التواصل الفعال لدى معلمات اللغة الانجليزية بدولة الكويت، وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يمكن التوصية باستخدام البرنامج الالكتروني لتطوير مهارات التواصل الفعال لدى معلمات اللغة الانجليزية بدولة الكويت، وتدريب معلمات اللغة الانجليزية على تطوير طرق واستراتيجيات التواصل لتحسين العملية التدريسية من خلال توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم. | ||||
Keywords | ||||
برنامج الكتروني - مهارات التواصل الفعال; معلمات اللغة الانجليزية | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 269 |
||||