فعالية برنامج ارشادي انتقائي لتنمية الذكاء الأخلاقي لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 133, January 2023, Page 133-172 PDF (870.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.297900 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دلال عبد العزيز موريا1; سمية علي عبدالوارث أحمد2 | ||||
1كلية الآداب والعلوم الإنسانية / جامعة الملك عبد العزيز | ||||
2كلية التربيــة/ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الذكاء الأخلاقي لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي - تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية-. وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي تم اختيارهن بطريقة قصدية، تراوحت أعمارهن بين (9-12) سنة، تم توزيعهن بالتساوي عشوائيًا على المجموعتين الضابطة والتجريبية وبعد التحقق من تكافؤهما، طُبق عليهن مقياس الذكاء الأخلاقي بأبعاده (التعاطف، الضمير، التحكم بالذات، الاحترام، اللطف، التسامح، العدالة) قبليًا، ثم طُبق البرنامج الإرشادي الذي تكون من (24) جلسة إرشادية مدة كل جلسة (45) دقيقة، ثم طبق المقياس بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي والبعدي) على مقياس الذكاء الأخلاقي وأبعاده لصالح القياس البعدي باستثناء بعدي التعاطف والتحكم بالذات، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي والتتبعي) على مقياس الذكاء الأخلاقي وأبعاده. وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية لما لها من دور كبير وأثر فعّال في تنمية وتعزيز الذكاء الأخلاقي لدى الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي; نظرية بوربا; الذكاء الأخلاقي; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 367 |
||||