الدلالات الرمزية لبنية تصميم الأيقونة البصرية للإعلان كوسيط اتصال جماهيري | ||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||
Article 16, Volume 23, Issue 2, May 2023, Pages 220-231 PDF (830.81 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/seaf.2023.298250 | ||
Author | ||
أسماء عادل حسين عبد العال | ||
المدرس بقسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف الأيقونه البصرية وتصميمها ودورها في تشكيل مصادر المعلومات المرئية، حيث تظهر الصورة كأحد أهم مصادر الإيقونه البصرية في عالمنا المعاصر ، والعولمة الإعلامية وإقتصاد المعرفة تعتمد بشكل كبير على تزاوج بين المعلومات ووسائل الإتصال الحديثة . من خلال نوعان من العلامة البصرية : العلامات الأيقونية والعلامات التشكيلية وتأثيرها على البنية الدلالية التي هي الشكل العام لتنظيم مختلف العوالم الدلالية – الحقيقية أو الممكنه -ذات الطبيعة الإجتماعية أو الفردية ( الثقافات – الأفراد ). ويتعرض البحث إلى مفهوم البنية الدلالية في تصميم الإعلان المعاصر وفيه الفرق بين الشكل السيميائي والشكل العلمي والبنية الدلالية كنوع من التوليف و التنظيم ، والإنتقال من التعبير إلى المحتوى وفهم المضامين حيث تعتبر الأشكال الأيقونية نوع من الإتجاهات المعاصرة في الفنون التشكيلية ، حيث أن اللغة البصرية تقيم مع باقي اللغات علاقات نسقية متعددة . وكذلك الأيقونة البصرية ذات الدلالات الثقافية من المنظور السيميائي التي تحمل رسائل مرئية للمتلقي على شكل علامات وإشارات رمزية ، و سيميولوجيا الإتصال الجماهيري كأدوات إجتماعية ترسل رسائل للجمهور المتلقي. | ||
Keywords | ||
الدلالات الرمزية; البنية; الإيقونة البصرية; الإتصال الجماهيري | ||
Statistics Article View: 435 PDF Download: 376 |