الحروف القبطية كمدخل لتصميم مشغولة معدنية | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 30, Volume 23, Issue 2, May 2023, Page 323-334 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2023.298270 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مارينا عاطف نصيف | ||||
الدارسة بمرحلة الماجستير، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص أشغال معادن، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
يعتبر فن الحروفية من أهم هذه الفنون التى تأثرت بالأتجاهات الفنية المعاصرة وخاصة مع التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة وتنوع منابع الرؤية الفنية وينظر إلى فن الحروفية إلى كونة ظاهرة ابداعيه يستخدم فيها العديد من الفنانين الحروف كمفردات تشكيلية تهدف الحصول على تكوينات فنية لتصميم مشغولة معدنية . فأن فن الحروفية يعتبر حركة فنية لها خصائصها قديماً وحديثاً، لجميع الفنانين وليس الابداع مقتصرا على فنون الحضارات القديمة فقط بل التعبير الفنى للحروفية ممتدا على مر العصور فهى قديمة بالنظر إلى بدايات استخدام الحرف العربى كمفردة تشكيلية وهى حديثة إذا رصدنا ذلك التيار الذى بدأ فى الستينات من هذا القرن على أيدى رواد الحروفية المعاصرين، والذى كان التفاتاَ إلى الجذور الثقافية الأصيلة للأمة العربية و القبطية والإسلامية، وسعياً لإبداع أعمال فنية تنتمى وتستند إلى مقومات تراثية، تتميز بأسس جمالية. | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 530 |
||||