Altruistic Rite of God’s Adoration | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 16, Volume 13, Issue 1, 2012, Page 106-123 PDF (278.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2012.2983 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Waheid Shoaib* | ||||
Damietta university . faculty of Arts . department of history(Egypt) | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة نوع خاص من الطقوس الدينية المصرية القديمة فى ضـوء النصوص المصرية القديمة، وهى شعيرة العبادة الإلهية الإيثارية . وتعنى هذه الشعيرة قيام شخص أو مجموعة من الأشخاص بعبادة إله أو ملك ليس للصالح الشخصى، وإنما لصالح شخص آخر قد يكون ملك ى أو غير ملكى بهدف الحصول على منافع دنيوية أو دينية، علاوة على حرصهم على التعبير عن احترامهم وحبهم ورغبة التواصل معهم . وأوضحت الدراسة أن هذه الشعيرة لم تكن جنازية فقط، بل كانت أيضاً شعيرة دنيوية إذ مارسها المصريون لصالح الأحياء والأموات على حدٍ سواء . كما ت تبعت الدراسـة تأريخ هذه الشعيرة منذ الدولة القديمة لتؤكد على تطورها وفقاً لتطور المفاهيم الدينيـة والسياسية المصرية القديمة عبر العصور التاريخية المـصرية القديمـة . فقـد خلـت نصوص الدولة الق ديمة من ممارسة ا لمصريين لتلك الشعيرة لصالح ذويهـم واقتـصر ممارستها لصالح الملك الإله. وشاعت فى الدولتين الوسطى والحديثة ممارسـة تلـك الشعيرة لصالح الأشخاص انطلاقاً من انتشار النزعة الفردية التى نجمت عن الثـورة الاجتماعية إبان عصر الانتقال الأول و. خلافاً لل دولة القديمة فقد عكس ت ممارسة تلـك الشعيرة فى الدولة الحديثة الطبيعة البشرية للملوك وقيامهم بدور الوساطة بين الأرباب ورعاياهم. بالإضافة إلى أنها عكست أيضاً آنذاك الصراع على العرش وذلـك بتعبـد الملك المتوفى وتوسله للآلهة لصالح خليفته بدليل ما جاء فـى النـصوص المؤرخـة بعصر الملكة حتشبسوت والملكين رمسيس الثالث والرابع | ||||
Keywords | ||||
ancient Egypt; gods | ||||
References | ||||
Wb V, 541; J. E. Hoch, Semitic Words in Egyptian Texts of the New Kingdom and Third Intermediate Period (Princeton, 1994), 381; 570. 24 Hannig, Handwörterbuch, 257;Hoch, Semitic Words,104;129 25 Hoch, Semitic Words,55;59 26 Hoch, Semitic Words, 216;298 27 Hoch, Semitic Words, 216;296149;191 28 Crum, Dict., 559a;Černy, Dict., 240;Urk,VI,129,6 29 Hoch, Semitic Words, 283-284;406;Hannig, Handwörterbuch, 833 30 J. Assmann, Ägyptische Hymnen und Gebete (Freiburg, Schweiz: Univ., Göttingen, 1999), 1- 16,407-420.The Egyptians adored their kings whether alive or dead. Their adoration took several different shapes such as the worship of their names or their statues. An excellent illustration of the veneration of kings deified after their deaths is the limestone stela of Ramessesemperre, from the temple of Thutmosis III at Gurob in the Faiyum. The owner of this | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 886 |
||||