برنامج قائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 116, January 2023, Page 281-309 PDF (554.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.298513 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء يسري مصطفى1; محمد محمود موسى2; مروان أحمد السمان3 | ||||
1كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي ، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى برامج تدريسية قائمة على مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات مثل التفكير الجمعي التشاركي. وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات القراءة الموسعة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس بناء البرنامج القائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وخطواته، وإجراءاته، وتقويمه، وقياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال بناء اختبار القراءة الموسعة، وضبطهما، واختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتطبيق الاختبارين عليها قبليا، ثم تطبيق البرنامج على هذه المجموعة، وتطبيق الاختبار عليها بعديا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التفكير الجمعي; القراءة الموسعة | ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 410 |
||||