فاعلية برنامج قائم على القصة التفاعلية لتنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء منظومة التعليم الجديدة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 116, January 2023, Page 452-484 PDF (825.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.298521 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عبد الراضي علي السيد1; مصطفى رسلان رسلان2; محمد محمود موسى3 | ||||
1كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على القصة التفاعلية لتنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في ضوء رؤية منظومة التعليم الجديدة 2.0، وقياس فاعلية هذا البرنامج، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذًا يدرسون في مدرسة عمر بن الخطاب، ومدرسة التحرير بإدارة الطود، محافظة الأقصر، يمثلون المجموعة التجريبية والضابطة للبحث، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التجربة للبرنامج المقترح، وتمثلت أدوات البحث في: قائمة القيم الاجتماعية. بطاقة ملاحظة لقياس القيم الاجتماعية التي اكتسبها التلاميذ. وقد خلص البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي على مقياس أداء القيم الاجتماعية ككل، وعلى كل مستوى من مستويات بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية". وبناء على نتائج البحث أوصى الباحث بالاستفادة من البرنامج المقترح في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. واهتمام مؤلفي ومطوري مناهج اللغة العربية للصفوف الأولى بالقيم الاجتماعية اللازمة للتلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
القصة التفاعلية; منظومة التعليم الجديدة | ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 313 |
||||