"جاهزية التعليم الثانوي العام فى مصر للتعليم الهجين (دراسة تحليلية)" | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 116, January 2023, Page 519-544 PDF (675.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.298523 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم أحمد جمعة عبدالمنعم1; جمعة سعيد تهامي2; مروة عزت عبدالجواد3 | ||||
1كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة بنى سويف | ||||
3أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف علي جاهزية التعليم الثانوي العام فى مصر للتعليم الهجين، ولتحقيق ذلك مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات تمثلت في تأصيل نظري تحليلي يشمل الإطار العام للدراسة، والإطار المفاهيمي للتعليم الثانوي العام وللتعليم الهجين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع الدراسات ذات الصلة وتحليلها والإفادة منها، وقدمت الدراسة توصيات لتحسين جاهزية التعليم الثانوي العام لتطبيق التعليم الهجين علي رأسها ما يآتي: التركيز علي أهداف رؤية مصر 2030، واستراتيجية التحول الرقمي لتكون منطلقات لاعتماد تطبيق التعليم الهجين في التعليم الثانوي العام، مراجعة السياسات التعليمية واللوائح ذات الصلة لإجراء التعديلات اللازمة عليها مع متطلبات التعليم الهجين، وإعادة تصميم المناهج والمقررات للتتناسب مع استراتيجياته، عقد الشراكات مع مؤسسات المجتمع ووزارة الاتصالات والمعلومات والتعليم العالي وقطاعات الأعمال من أجل تقديم الدعم والخدمات اللازمة لتسهيل الأخذ بنظام التعليم الهجين كنظام شامل، توفير خطة للاتصال بين كافة الأطراف المنوطة بتطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الثانوي العام; التعليم الهجين | ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 137 |
||||